خدمة APPLE PAY

أعلن البنك الوطني العماني عن إطلاق خدمة جديدة للدفع بطريقة سريعة وآمنة بالتعاون مع Apple، وهي خدمة Apple Pay. وتساهم هذه الخدمة في تسهيل إجراء المعاملات المصرفية باستخدام بطاقات البنك الوطني العماني.
 
ومن خلال خدمة Apple Pay ، يمكنكم إجراء المعاملات المصرفية والدفع في المحلات التجارية والتطبيقات وكذلك المواقع الالكترونية عبر أجهزة Apple.


​للإطلاع على الشروط و الاحكام  Apple pay NBO T&C 2024

 

تتميز خدمة Apple Pay بكونها الخيار الأمثل للدفع بكل أمان وخصوصية، حيث  تعتمد هذه الخدمة على رقمٍ خاص بالجهاز ورمز معين للمعاملات المصرفية.
 
لا يتم تخزين أو حفظ رقم بطاقتك الكامل في الجهاز أبداً ولا يمكن مشاركة هذا الرقم مع المتاجر أو توفيره لمزودي الخدمة.

يمكن استخدام  Apple Pay في أي مكان تقبل فيه أنظمة الدفع عن بعد من  Visa. فقط ابحث عن رمز "الدفع عن بعد" في أي جهاز من أجهزة نقاط الدفع.
 

الدفع في المحلات التجارية:

لإجراء عمليات الدفع في المتاجر عبر هذه الخدمة، ما عليك سوى وضع جهاز  iPhone 6 أو إصدار أحدث بالقرب من  قارىء البطاقات للدفع عن بعد وتثبيت أصبعك على زر Touch ID.

في حال إرسال معلومات الدفع، سيؤكد القارىء إتمام العملية بعرض تنبيه على الشاشة وإصدار صوت،  وسيهتز هاتفك ويصدر صوتاً خفيفاً، كما ستظهر كلمة "تم" وعلامة "صح" على هاتفك.

ولإتمام عملية الدفع عبر استخدام ساعات  Apple Watch ، اضغط الزر الجانبي مرتين وضع الساعة بالقربمن القارىء.  في حال استلام معلومات الدفع، سيؤكد القارىء العملية بعرض تنبيه على الشاشة وإصدار صوت، وستصدر ساعتك صوتاً خفيفاً لتأكيد العملية.

الدفع في التطبيقات:

للدفع عبر الخدمة في التطبيقات، حدد Apple Pay كخيار للدفع في التطبيقات التي توفر هذه الخدمة على هاتفك أو على جهاز  iPad ثم ضع إصبعك على زر اللمس Touch ID لإرسال المبلغ


  • يرجى التأكد من إدخال بطاقة SIM في جهاز Apple وتوصيل الجهاز بالإنترنت ( لن تنجح عملية تسجيل بطاقاتك دون الاتصال بشبكة الإنترنت).
  • يمكنك إضافة بطاقات الائتمان و/أو الخصم المباشر و/أو بطاقة بديل مسبقة الدفع باستخدام أي من الخيارين المتاحين:
  •  الخيار 1:

o تسجيل الدخول إلى تطبيق الخدمات المصرفية من البنك الوطني العماني.

o تحديد البطاقة التي تود إضافتها من القائمة الرئيسية

o اضغط على "إضافة Apple Pay"

  • الخيار 2:

o  افتح المحفظة واضغط على زر "+" في الزاوية اليسرى في الأعلى.

o امسح البطاقة الموجودة في الإطار لقراءة تفاصيل البطاقة

o اقرأ ووافق على شروط وأحكام البنك الوطني العماني  وحدد تلقي الرقم السري لمرة واحدة (OTP) عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني.

عند إدخال الرقم السري لمرة واحدة بشكل صحيح، سيتم التسجيل بنجاح.​


1 ما هي خدمة Apple Pay؟ 

  خدمة Apple Pay هي خدمة تتيح للمستخدم إجراء عمليات الدفع في المحلات التجارية، والتطبيقات،، والمواقع الإلكترونية من خلال أجهزة Apple.

يمكنك استخدام هذه الخدمة في أي مكان يوفر خدمة الدفع عن بعد.

- في المحلات التجارية، يمكن استخدام هذه الخدمة عبر جهاز iPhone وiPad وساعات Apple Watch.

- في التطبيقات، يمكن استخدام هذه الخدمة عبر جهاز iPhone وiPad وساعات Apple Watch.

في متصفح Safari ، يمكن استخدام هذه الخدمة عبر جهاز iPhone وiPad أو أجهزة Mac

2 كيف تعمل خدمة Apple Pay؟

 تعتمد خدمة Apple Pay على تقنية الاتصال قريب المدى المعروفة اختصاراً بـ NFC، والتي تسمح بإجراء عمليات الدفع عن بعد. وتحتوي أغلب أجهزة Apple على هذه التقنية مما يسمح لجميع حاملي هذه الأجهزة بالدفع عن بعد في جميع الأوقات.

3 لماذا أستخدم خدمة

Apple Pay؟ يقدم Apple Pay تجربة دفع مريحة وسلسة وآمنة، أسرع من الوسائل الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يضيف Apple Pay حماية إضافية لمعلوماتك المصرفية لا يمكن أن توفرها البطاقات الفعلية أو النقود.

لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى قسم "الأمان".

4 هل تعمل خدمة Apple Pay في كل أجهزة Apple؟

تعمل خدمة Apple Pay على أغلب أجهزة iPhone وساعات Apple Watch بالإضافة إلى أجهزة iPad و Mac. ويسمح Mac باستخدام هذه الخدمة فقط في متصفح البحث "Safari".

5 هل توجد رسوم إضافية عند استخدام خدمة Apple Pay؟

لا يتم فرض أي رسوم إضافية عند استخدام خدمة Apple Payمن البنك الوطني العماني أو من Apple.

6 ما هي البطاقات التي يمكن تسجيلها في خدمة Apple Pay؟

 تدعم خدمة Apple Pay. كل بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية الصادرة من البنك الوطني العماني

Apple Pay Set-up

7 كيف يمكن تفعيل بطاقة الخصم المباشر و/أو بطاقة الائتمان من البنك الوطني العماني في Apple Pay؟.

 يرجى التأكد من إدخال بطاقة SIM في جهاز Apple وتوصيل الجهاز بالإنترنت ( لن تنجح عملية تسجيل بطاقاتك دون الاتصال بشبكة الإنترنت).

يمكنك إضافة بطاقات الائتمان و/أو الخصم المباشر و/أو بطاقة بديل مسبقة الدفع باستخدام أي من الخيارين المتاحين:

• الخيار 1:

o تسجيل الدخول إلى تطبيق الخدمات المصرفية من البنك الوطني العماني.

o تحديد البطاقة التي تود إضافتها من القائمة الرئيسية

o اضغط على "إضافة Apple Pay"

• الخيار 2:

o افتح تطبيق المحفظة واضغط على زر "+" في الزاوية اليسرى في الأعلى.

o امسح البطاقة الموجودة في الإطار لقراءة تفاصيل البطاقة

o اقرأ ووافق على شروط وأحكام البنك الوطني العماني وحدد تلقي الرقم السري لمرة واحدة (OTP) عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني.

عند إدخال الرقم السري لمرة واحدة بشكل صحيح، سيتم التسجيل بنجاح.

8 ما هي المدة التي أحتاجها لتفعيل البطاقات الائتمانية وبطاقة الخصم المباشر الصادرة من البنك الوطني العماني في خدمة Apple Pay؟ لا تحتاج خدمة Apple Pay إلى نظام تفعيل منفصل لاستخدام البطاقة التي تمت إضافتها.

ويمكن استخدام الخدمة فور إضافة البطاقة بشرط أن تكون البطاقة مفعلة.

9 ما هي الخطوات التي يجب اتباعها في حال وجود مشاكل في تفعيل بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة الائتمانية لخدمة Apple Pay؟ حاول إضافة البطاقة مرة أخرى واحرص على الالتزام بالنقاط التالية:

- o تأكد من أن الجهاز يحتوي على بطاقة SIM مفعلة وأن الجهاز متصل بشبكة الإنترنت.

- تحقق من صلاحية تفاصيل البطاقة التي تم إدخالها.

- o تأكد من أن البطاقة في حالة نشطة وغير محظورة من البنك.

- o تأكد من تسجيل الدخول إلى iCloud باستخدام معرف Apple الخاص بك.

- تأكد من صحة الرقم السري لمرة واحدة التي تم إدخالها.

في حالة استمرار المشكلة، يرجى الاتصال بمركز اتصال البنك الوطني العماني على الرقم 24770000.

10 هل يمكن إضافة بطاقة الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان الصادرة من البنك الوطني العماني في أكثر من جهاز؟ نعم، يمكنك تسجيل نفس بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر أو بطاقة بديل مسبقة الدفع في أكثر من جهاز Apple واحد.

11 كم بطاقة يمكن إضافتها في Apple Pay ؟ في ساعات Apple Watch 3 وأجهزة iPhone 8 و iPhone 8 Plus والإصدارت الأحدث، يمكنك إضافة ما يصل إلى 12 بطاقة على جهاز واحد.

وفي الإصدارات الأقدم، يمكنك إضافة ما يصل إلى 8 بطاقات على جهاز واحد.

Transaction

12 كيف يمكن إجراء عمليات الدفع باستخدام خدمة Apple Pay؟ عند استخدام بصمة الوجه في أجهزة iPhone أو iPad

i. اضغط مرتين على الزر الجانبي لإتمام عملية الدفع

ii. انظر إلى الشاشة للموافقة وإتمام العملية في غضون 60 ثانية.

b. عند استخدام بصمة الأصبع في أجهزة iPhone وiPad

i. ضع جهازك بالقرب من قارىء البطاقات للدفع عن بعد لفتح المحفظة.

ii. ستظهر البطاقة التي تم اعتمادها كبطاقة أساسية وسيتم التحقق من صحتها باستخدام بصمة الوجه أو الأصبع أو عبر إدخال الرقم السري.

c. عند استخدام ساعات Apple Watch

i. للدفع في المحلات التجارية، اضغط على الزر الجانبي مرتين.

ii. ستتم عملية الدفع خلال 60 ثانية

d. الدفع في التطبيقات:

i. ابحث عن خيار الدفع عبر خدمة Apple Pay

ii. إذا كان الجهاز يدعم خاصية بصمة الوجه، اضغط على الزر الجانبي مرتين للتحقق، وإذا كان الجهاز يدعم خاصية "بصمة الأصبع"، فقم بالتحقق باستخدام هذه الخاصية لإتمام عملية الدفع.

13 كيف يمكن اعتماد أو تغيير البطاقة الأساسية؟ سيتم اعتبار أول بطاقة مسجلة في خدمة Apple Pay كبطاقة أساسية.

في حال رغبت بتغيير البطاقة الأساسية، بسبب وجود غيرها من البطاقات قم باختيار الخيار الأنسب:

الخيار الأول:

- افتح المحفظة

- اضغط على البطاقة التي تود اختيارها كبطاقة أساسية

- اسحب البطاقة إلى الأمام في قسم Apple Pay لاعتمادها كبطاقة أساسية

الخيار الثاني:

- اذهب إلى الإعدادت- المحفظة - خدمة Apple Pay

- اضغط على "البطاقة الأساسية"

- اختر بطاقة جديدة

14 كيف يمكن اختيار البطاقة التي أود استخدامها للدفع؟ تعتمد خدمة Apple Pay أول بطاقة تقوم بإضافتها في الخدمة كبطاقة أساسية وستبقى على هذا الحال ما لم تقم بتغييرها.

 لتغييرها، ما عليك سوى الضغط على صورة البطاقة لرؤية مجموعة البطاقات التي أضفتها إلى محفظتك.

اضغط على البطاقة التي تود اختيارها للدفع وتحقق من عملية الدفع باستخدام بصمة الوجه أو الأصبع.

إذا قمت باختيار البطاقة وسحبها إلى مقدمة المحفظة، فستصبح البطاقة الأساسية، وسيظهر لك إشعار على الشاشة يفيد بأن البطاقة المسحوبة أصبحت البطاقة الأساسية وسيتم اختيارها تلقائيًا عند استخدامك لـ Apple Pay.

15 هل أحتاج الاتصال بشبكة الإنترنت لاستخدام خدمة Apple Pay؟ . لا يُشترط وجود اتصال بالإنترنت عند إجراء المدفوعات باستخدام خدمة Apple Pay، حيث يتم معالجة المدفوعات بأمان من خلال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) للتواصل مع جهاز الدفع.

 ومع ذلك، كما هو موضح في السؤال 7 تحت قسم "التسجيل في Apple Pay"، يتطلب إضافة البطاقة إلى المحفظة اتصالاً بالإنترنت.

نوصي بالاتصال بشبكة بالإنترنت بشكل دوري لضمان تلقي التحديثات من Apple Pay ولضمان استمرارية الخدمات دون انقطاع.

16 هل يمكن استخدام شبكة الواي فاي عند التسجيل لخدمة Apple Pay؟نعم، ومع ذلك، للحصول على أفضل تجربة، يُفضل أن يحتوي الجهاز على بطاقة SIM.

. في حال واجهت أي مشاكل أثناء تسجيل البطاقة عبر شبكة Wi-Fi، نوصي بالتحويل إلى اتصال بيانات الهاتف النقال.

17 هل يمكن استخدام Apple Pay لإجراء عمليات الشراء الإلكترونية؟ يمكنك استخدام Apple Pay لإجراء عمليات الشراء في التطبيقات وفي متصفح Safari (كلما رأيت زر Apple Pay)

18 هل يوجد سقف محدود لإجراء العمليات المصرفية باستخدام خدمة Apple Pay؟ سيظل سقف المعاملات المتاح والمسموح به لبطاقتك كما هو.

Security

19 ما مدى أمان خدمة Apple Pay؟ لا تقوم خدمة Apple Pay بحفظ تفاصيل البطاقة الأصلية، بل يتم تخزين رقم بطاقة افتراضية في الجهاز، ويستخدم هذا الرقم لتمثيل معلومات بطاقتك الأصلية التي لا تُخزن أبدًا في الجهاز أو في iCloud بالإضافة إلى ذلك، يجب المصادقة على كل معاملة باستخدام بصمة الوجه أو بصمة الأصبع أو الرقم السري.

20 ما هو رقم البطاقة الافتراضية؟ لأسباب أمنية، لن يتم تخزين رقم بطاقتك الأصلي (الحقيقي) المكون من 16 رقمًا على جهازك أو في iCloud أثناء تسجيل البطاقة، حيث سيتم استبدال رقم بطاقتك الحقيقي الذي تدخله برقم حساب رقمي فريد (يُعرف أيضًا برقم البطاقة الافتراضية) سيتم إنشاؤه بواسطة Visa.

سيتم تخزين هذا الرقم الافتراضي في الجهاز و نقله إلى جهاز الدفع في كل مرة تقوم فيها بعمليات الشراء.

21 هل يمكن لخدمة Apple Pay الوصول إلى معلومات حسابك؟ 

لا يمكن لخدمة Apple Pay دخول حساباتك المصرفية أو الوصول إلى تفاصيل بطاقات الائتمان والخصم.

22هل تحتفظ خدمة Apple Pay بمعلوماتي الشخصية/معلومات الدفع في iCloud أو أي جهاز آخر؟ لا تقوم Apple أو أي من أجهزتها بتخزين أي من معلوماتك الشخصية أو معلومات الدفع بالبطاقة في iCloud أو في أجهزة Apple كما هو موضح في السؤال 19 في هذا القسم، يتم تخزين رقم بطاقة افتراضية فقط في الجهاز، ويتم استخدام هذا الرقم الافتراضي فقط لجميع المعاملات.

23هل ستظل معلومات Apple Pay مخزنة في جهازي ي حال إعادة ضبط الجهاز؟ ستؤدي عملية إعادة ضبط الجهاز إلى حذف جميع تفاصيل بطاقات الدفع المسجلة على جهازك، وستحتاج إلى إعادة التسجيل لإعداد Apple Pay مرة أخرى.

24ماذا سيحدث في حال فقدان جهازي أو سرقته؟ في حال فقدان أو سرقة الجهاز، نوصي أولاً بالاتصال بمركز الاتصال الذي يعمل طوال أيام الاسبوع وعلى مدار الساعة على الرقم 24770000 وتقديم طلب حظر بطاقتك الافتراضية وغيرها من البطاقات التي تمت إضافتها إلى المحفظة. يرجى إخطار موظفينا بحظر البطاقة الافتراضية فقط وليس البطاقة الأصلية.

ستساهم هذه الخطوة في تمكينك من مواصلة استخدام بطاقتك بشكل عام.  


ماذا علي أن أفعل في حال فقداني لبطاقتي الفعلية وحصولي على بطاقة بديلة؟ تعد تفاصيل البطاقة المخزنة في Apple Pay نسخة رقمية من بطاقات الدفع الفعلية (أي البطاقة الافتراضية). إذا فقدت بطاقتك الأصلية ثم حصلت على بطاقة بديلة، نوصي بحذف البطاقة الافتراضية من Apple Pay وتسجيل البطاقة الجديدة.

27ماذا سيحدث في حال حصولي على جهاز Apple جديد؟ نوصي أولاً بإزالة جميع البطاقات الافتراضية من خدمة Apple Pay في الجهاز القديم (إذا كنت لا تنوي استخدام الجهاز القديم).

ستحتاج إلى إعادة تسجيل بطاقتك في محفظة Apple Pay لإتمام عمليات الدفع.

28هل يمكنني مواصلة استخدام البطاقة الفعلية في حال توقفي عن استخدام Apple Pay أو إزالة البطاقة الافتراضية من Apple Pay؟ تعمل البطاقات البلاستيكية الفعلية والبطاقة الافتراضية المخزنة في Apple Pay بشكل مستقل في عمليات الدفع. وتعد البطاقة الافتراضية في Apple Pay مجرد امتداد للبطاقة الفعلية. تعليق أو حظر أو إزالة البطاقة الافتراضية من Apple Pay لن يؤثر على استخدام البطاقة البلاستيكية الفعلية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه إذا تم حظر أو إلغاء البطاقة البلاستيكية الفعلية، فلن يمكن استخدام البطاقة الافتراضية المخزنة في Apple Pay.

29هل سأحصل على مزايا ومكافآت البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشرعند استخدامها Apple Pay؟ نعم، ستستمر بطاقات البنك الوطني العماني المؤهلة والمضافة إلى Apple Pay في تلقي جميع الميزات الأمنية والمزايا والمكافآت التي تحصل عليها اليوم مع بطاقتك البلاستيكية.


30هل يمكن الحصول على التخفيضات/الاسترداد النقدي على معاملات Apple Pay؟ نعم، ستستمر أي معاملة تتم عبر Apple Pay في الحصول على النقد العائد أو الخصم المؤهل وفقًا للشروط والأحكام الخاصة بالبطاقة المعنية.


30هل سأحصل على مزايا التأمين المرتبطة ببطاقتي المستخدمة في معاملات Apple Pay؟

 نعم، جميع مزايا التأمين المرتبطة ببطاقات البنك الوطني العماني الخاصة بك ما تزال متاحة عند إجراء المعاملات باستخدام Apple Pay

31كم بطاقة يمكن إضافتها في Apple Pay؟ يمكنك إضافة ما يصل إلى 12 بطاقة على الجهاز الواحد في ساعات Apple Watch Series 3 وأجهزة iPhone 8 و iPhone 8 Plus والإصدارات الأحدث.

وفي الإصدرات الأقدم، يمكن إضافة نحو 8 بطاقات في الجهاز الواحد.

32كيف يمكنني حذف بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية من Apple Pay؟ يمكنك حذف بطاقات البنك الوطني العماني من Apple Pay باتباع الخطوات التالية:

I. افتح محفظة Apple Pay واختر البطاقة التي ترغب في حذفها.

IIاضغط على زر "المزيد" في الزاوية العلوية اليمنى من شاشة المحفظة (الرمز الذي يحتوي على 3 نقاط).

III. ابحث عن خيار "حذف هذه البطاقة".

33 ماذا لو قمت بترقية فئة بطاقتي؟

 عليك تسجيل بطاقتك الجديدة في Apple Pay قبل أن تتمكن من البدء من إجراء عمليات الدفع. ملاحظة: يجب عليك حذف البطاقة القديمة كما هو موضح في السؤال السابق.

34ماذا لو انتهت صلاحية بطاقتي؟ تظل البطاقة ظاهرة في المحفظة، لكن المعاملات ستُرفض. بمجرد استلام بطاقة الائتمان المجددة، يُرجى تفعيلها لبدء الدفع باستخدام Apple Pay.

35كيف يمكن إلغاء معاملة تمت عبر Apple Pay؟ تتشابه إلغاء عملية دفع تمت باستخدام Apple Pay مع إلغاء عملية دفع ببطاقة فعلية. إذا كنت في المتجر، يمكنك طلب إلغاء المعاملة من أمين الصندوق ، أو إذا تم تسوية المعاملة، يمكنك رفع طلب لاسترداد المبلغ أو عكس المعاملة مع توضيح السبب.

36كيف يمكن رفع شكوى لمعاملة تمت عبر Apple Pay؟

يرجى التواصل مع مركز الاتصال من البنك الوطني العماني عبر الرقم 24770000

37كيف يمكن متابعة المعاملات التي تتم عبر Apple Pay؟ ستتلقى إشعارًا فوريًا بعد كل معاملة تتم باستخدام Apple Pay.عند فتح البطاقة في المحفظة، ستظهر آخر 10 معاملات فقط. كما أن تاريخ المعاملات متاح أيضًا على Apple Watch داخل تطبيق Watch.

38في حال إلغاء تفعيل بطاقتي في Apple Pay، كيف يمكن إعادة تفعيلها؟

يمكنك إلغاء تفعيل بطاقتك في Apple Pay من خلال التواصل مع مركز الاتصال من البنك الوطني العماني عبر 24770000. يمكن لفريقنا أيضًا مساعدتك في إعادة تفعيل بطاقتك.

39هل يمكن تسجيل البطاقات الإضافية؟ يمكن إضافة جميع بطاقات الإضافية الصالحة إلى Apple Pay، ويجب اتباع نفس الخطوات لتسجيل البطاقة وإجراء معاملات الدفع. يرجى ملاحظة أننا سنرسل الرقم السري لمرة واحدة (OTP) إلى رقم الهاتف النقال المسجل.