1. ما هو برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة؟
برنامج "حمايتي" هو خطة للتأمين على الحياة لمدة محددة مع خيار تغطية الأمراض الخطيرة.
2. من يستحق التغطية في هذه الخطة؟
نقدم هذه الخطة خصيصًا لعملاء البنك الوطني العُماني الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً.
3. هل يُعدّ برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة إجباري على كافة عملاء البنك الوطني العُماني؟
لا، برنامج "حمايتي" تطوعي، ويمكنك اختيار شراء خطة التأمين أو عدم شرائها.
4. ما هي مميزات برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة؟
يكفل برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة عدداً من المميزات من ضمنها:
- أقساط قياسية بغض النظر عن العمر.
- تجديدات تلقائية.
- خيارات سداد أقساط شهرية/سنوية.
- عدم الحاجة إلى فحوصاتأو استبيانات طبية.
- تغطية بنسبة 100% على مبلغ التأمين بالنسبة لتأمين الزوجين.
- بدل نقدي لدخول المستشفى لثمانية أمراض خطيرة.
- التغطية في حالة الإصابة بفقدان البصر.
- تكفل شركة أكسا الخليج للتأمين الشهيرة برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة.
5. هل يغطي برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة كافة أنحاء العالم؟
نعم، أينما تكون في العالم يمكنك الاستمتاع ببرنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة شريطة أن تكون قد سددت جميع الأقساط التأمينية.
6. ماذا إن كنت أملك خطة تأمين بالفعل أو أنني أخضع لتغطية أحد البنوك/شركات التأمين الأخرى؟
يقدم برنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة التغطية بغض النظر عن أي بوالص أخرى تملكها، ولا تؤثر أيضًا تلك البوالص على أي مطالبات بموجب هذه الخطة.
7. هل يمكنني المطالبة بميزة البدل النقدي لدخولالمستشفى لأي مرض؟
تغطي ميزة البدل النقدي لدخول المستشفى 8 أمراض خطيرة كما هو مبين في البوليصة.
8. هل من الضروري إجراء أي فحوص طبية لشراء خطة الحماية من الأمراض الخطيرة؟
لا توجد حاجة لإجراء أي فحوص أو استبيانات طبية للاستمتاع بخطة "حمايتي"بما في ذلك خطة التأمين ضد الأمراض الخطيرة.
9. هل هناك فترة انتظار قبل المطالبة بخطة التأمين ضد الأمراض الخطيرة؟
نعم، يجب الانتظار لمدة 120 يوماً قبل المطالبة بخطة التأمين ضد الأمراض الخطيرة. لن يتم النظر في أي مطالبة تتعلق بالثمانية أمراض الخطيرة يتم تقديمها أثناء فترة الانتظار.
10. هل تشمل خطة التأمين هذه الحالات الطبية الموجودة من قبل؟
لا، لا يتم تغطية الحالات الطبية الموجودة من قبل في خطة التأمين هذه.
11. متى تبدأ خطة التأمين؟
تبدأ التغطية التأمينية بعد خصم القسط الأول للتأمين من حسابك.
12. هل هناك فترة مراجعة مجانية لهذه البوليصة؟
نعم، هناك فترة مراجعة مجانية في غضون 30 يوماً، وأثناء تلك الفترة يستطيع العميل إلغاء البوليصة واسترجاع قيمة القسط المدفوع.
13. كيف يمكنني كعميل سداد قسط التأمين؟
يتم خصم قيمة قسط التأمين مباشرةً من حسابك بالبنك الوطني العُماني.
14. ماذا لو لم أملك المال الكافي في حسابي لسداد قسط التأمين أو تأخر سداده لأي سبب؟
هناك فترة سماح لمدة 31 يوماً من تاريخ استحقاق السداد، وستظل مشمولًا بالتغطية أثناء تلك الفترة. سنقوم بفحص حسابك يوميًا من أجل حسم قسط التأمين أثناء تلك الفترة.
15. ماذا إذا لم أعد أرغب في البوليصة؟ هل أستطيع إلغائها؟
نعم، يمكنك إلغاء البوليصة في أي وقت من خلال إرسال خطاب إلغاء إلى البنك.
يمكنك إلغاء البوليصة في أي وقت من خلال ....
16. ماذا إن قمت بإلغاء الخطة أثناء فترة المراجعة؟
إن قمت بإلغاء البوليصة أثناء فترة المراجعة التي تستغرق 30 يوماً، يحق لك استرجاع قسط التأمين المدفوع بالكامل.
17. ماذا إن قمت بإلغاء البوليصة بعد فترة المراجعة التي تستغرق 30 يوماً؟
في حالة وجود خطة شهرية، ستستمر البوليصة لفترة إضافية تستغرق 31 يوماً من تاريخ آخر استحقاق، وبعد انقضاء الفترة يتم إلغاء البوليصة تلقائياً.
في حال وجود خطة سنوية، يسترجع العميل القسط المدفوع على أساس تناسبي. ولكن، إذا حان ميعاد استحقاق القسط التالي، تستمر البوليصة لفترة إضافية تستغرق 31 يوم من تاريخ آخر استحقاق، وبعد ذلك يتم إلغاء البوليصة تلقائيًا.
18. إلى متى ستستمر فترة سداد أقساط التأمين؟
يتوجب عليك كعميل تستمتع ببرنامج "حمايتي" للتأمين على الحياة سداد أقساط التأمين طالما أردت الحفاظ على فعالية البوليصة.
19. هل يمكنني الانضمام للبرنامج مرةً أخرى بعد الانسحاب منه؟
نعم، يمكنك الانضمام للبرنامج مرةً أخرى بعد الانسحاب منه شريطة الحصول على موافقة شركة التأمين.
20. متى سيتم خصم القسط الأول؟
يتم خصم القسط الأول بعد التوقيع على نموذج الطلب، ومع ذلك إن أردت خصم المبلغ في ميعاد آخر يجب ذكر ذلك في نموذج الطلب.
21. متى يمكنني استلام شهادة البوليصة؟
يتم تسليم شهادة التأمين بفرع البنك الوطني العُماني بعد خصم القسط الأول.
22. كيف يتم المطالبة بالبوليصة من طرفي أو من طرف المعالين؟
يتواصل المدعي مع أحد فروع البنك الوطني العماني ليقدم المستندات الخاصة بالمطالبة على أن نقوم بعدها بالتنسيق مع شركة التأمين من أجل التعامل مع المطالبة.
23. ما هي المستندات المطلوبة لتقديم المطالبة؟
لتقديم المطالبة، يجب تقديم المستندات التالية:
في حالة الوفاة الطبيعية:
- شهادة وفاة لإثبات وفاة صاحب البوليصة.
- تقرير ما بعد الوفاة إذا كان ذلك مطلوب قانوناً.
- التقرير الطبي / تقرير دخول المستشفى.
- نخسة واضحة من جواز سفر المتوفي أو بطاقة الهوية وصفحة التأشيرة.
- أي مستند آخر تراه شركة التأمين ضروريًا.
في حالة الوفاة الناتجة عن حادث:
- شهادة وفاة لإثبات وفاة صاحب البوليصة.
- تقرير الشرطة.
- تقرير ما بعد الوفاة إذا كان ذلك مطلوب قانوناً.
- التقرير الطبي / تقرير دخول المستشفى.
- نسخة واضحة من جواز سفر المتوفي أو بطاقة الهوية وصفحة التأشيرة.
- أي مستند آخر تراه شركة التأمين ضروريًا.
في حالة الإصابة بعجز كلي دائم ناتج عن حادث:
- شهادات العجز من الطبيب أو المجلس الطبي المفوض بتقييم الإعاقة.
- تقرير الشرطة (إن كان العجز ناتج عن حادث).
- تقرير طبي من طبيب مفوض يحتوي على تشخيص مفصل مشتملًا على أسباب الإصابة وتفاصيل العلاج الموصوف (إن وجد).
- أي مستند آخر تراه شركة التأمين ضروريًا.
24. كيف يمكن سداد عائدات المطالبة؟ هل أحتاج إلى تحديد مستفيد؟
يتم سداد عائدات المطالبة لحساب البنك الوطني العُماني خاصتك بالنسبة للمطالبات الخاصةبخطة التأمين ضد الأمراض الخطيرة، بينما يتم سداد عائدات المطالبة للمستفيد بالنسبة للمطالبات الخاصة بخطة التأمين على الحياة. في حال التقاضي، يحصل المستفيد/المستفيدون الذين تحددهم المحكمة على إجمالي المبلغ الموجود في حساب البنك الوطني العماني.
25. ماذا يحدث إن سافرت للخارج؟
تسري خطة "حمايتي" للتأمين على الحياة في كافة أنحاء العالم وتبقى على هذه الحالة طالما يتم سداد أقساط التأمين.
26. في حال إغلاق حساب البنك الوطني العماني خاصتي، هل يمكنني الاستمرار في الاستمتاع بتغطية البوليصة مع شركة التأمين؟
يُعدّ برنامج "حمايتي" برنامجًا شاملًا لعملاء البنك الوطني العُماني وسيظل متاحاً طالما هناك حساب بنكي، ولا يمكنك الحصول على نفس الخطة مباشرةً من شركة التأمين.
27. هل هناك أي رسوم أخرى غير قيمة الاشتراك؟
لا، لا توجد أي رسوم أخرى غير قيمة الاشتراك.
28. في حالة وفاتي ووفاة الزوج في نفس الحادث، ما المبلغ الذي ستدفعه شركة التأمين؟
تدفع شركة التأمين مبلغ التأمين الأساسي المحدد لك ولزوجك.
29. من الذي سيحصل على المستحقات في حالة وفاتي ووفاة الزوج؟
تُدفع المستحقات إلى المستفيد المذكور في البوليصة. وإذا كان المستفيد هو الزوج، يتم سداد المستحقات مباشرةً إلى الورثة الشرعيين للشخص المؤمّن عليه.
30. هل يتم تغطية المصاريف الطبية اليومية التي أتكبدها في الخارج مقابل الحوادث الواقعة هنا (في عُمان) بموجب ميزة البدل النقدي لدخول المستشفى؟
إذا كانت الإقامة في المستشفى لعلاج مرض من الأمراض الخطيرة التي تشملها البوليصة، فالإجابة هي "نعم". أما إذا كانت الإقامة لأي سبب آخر، فالإجابة هي "لا" بغض النظر عن الحادث الواقع.
31. إذا كان أحد الزوجين يعيش في عُمان بينما يعيش الآخر في الخارج، هل تشمل التغطية الذي يعيش خارج عُمان؟
يجب أن يكون كلا الطرفين المؤمّن عليهما في عُمان. وإذا وقع الحادث في الخارج، فإن التغطية تشمله ولكن يجب على العميل إثبات أنه يقيم في عُمان.
32. هل تغطي خطة التأمين على الحياة السفر بالطيران؟
نعم، وذلك بشرط أن تكون من ركاب الطائرة وليس فرداً في طاقمها.