1. ماذا يغطي برنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل؟
يغطي برنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل منزلك ومتعلقاتك الشخصية (المتواجدة بالمنزل) ضد أضرار الحرائق، أو الانفجارات، أو الانبعاثات الدخانية، أو الصواعق، أو الزلازل، أو الشغب، أو الاضطرابات المدنية، أو الإضرابات، أو الاضطرابات العمالية، أو التلفيات الناتجة عن الأفعال الكيدية، أو العواصف، أو الفيضانات، أو الاصطدام بالسيارات، أو الحيوانات، أو الطائرات، أو أي وسائل جوية أخرى، أو تسرب المياه من الخزانات، أو سقوط الأشجار أو الهوائيات. يرجى الاطلاع على البوليصة للتعرف على القائمة الكاملة للمخاطر.
علاوةً على ذلك، يتم تغطية محتويات منزلك أثناء سفرك لفترة لا تتعدى 60 يوماًمتتالية. نقدم أيضاً تغطية في كل أنحاء العالم للمتعلقات الشخصية لفترة لا تتعدى 90 يوماًمتتالية أثناء فترة البوليصة.
2. ما المقصود بكلمة "المحتويات"؟
تشتمل المحتويات على كافة اللوازم المنزليةوالأمتعة الشخصية (باستثناء الأموال) الخاصة بك. كما تشمل الأثاث والمفروشات التي لا تخص المالك.
3. ما المقصود بعبارة "المتعلقات الشخصية"؟
تشمل المتعلقات الشخصيةالأشياء المخصصة للاستخدام الشخصي التي ترتديها أو تستخدمها أو تحملها مثل الساعات، أو المجوهرات، أو الهواتف المحمولة أو الحواسب الآلية المحمولة.
4. ما الفرق بين "المحتويات" و"المتعلقات الشخصية"؟
المحتويات هي الأشياء التي تظل داخل المنزل، بينما المتعلقات الشخصية هي الأشياء التي يمكن حملها خارج المنزل.
5. هل تغطي بوليصة التأمين محتويات المنزل المعرضة لأي خسائر أو تلفيات تنتج عن الشغب أو الاضطرابات المدنية أو الإضرابات أو الاضطرابات العمالية؟
نعم، ويرجى الاطلاع على القائمة الكاملة للمخاطر.
6. هل تغطي بوليصة التأمين محتويات المنزل المعرضة لأي خسائر أو تلفيات تنتج عن العواصف أو الفيضانات أو الزوبعات (مثل إعصاري جونو وفيت) أو أي كارثة طبيعية أخرى؟
نعم، تغطي البوليصة كافة الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، والعواصف، والزلازل.
7. كيف تعمل خطة "حمايتي" للتأمين على المنزل؟
نقدم ست خطط قياسية لتتناسب مع احتياجاتك، وكل خطة تغطي محتويات ومتعلقات شخصية بمبالغ تأمين مختلفة. على سبيل المثال، تغطي الخطة الأولى محتويات بقيمة 5,000 ريال عُماني ومتعلقات شخصية بقيمة 250 ريال عُماني. أما الخطة السادسة فتغطي محتويات بقيمة 50,000 ريال عُماني ومتعلقات شخصية بقيمة 2,500 ريال عُماني.
كما نقدم أيضاً ثلاث تغطيات اختيارية: المستندات الهامة، وخدم المنزل، وتغطية المباني، ويمكن شراء هذه التغطيات مع الخطط الست الأساسية.
8. ما هي الخطة التي ينبغي عليّ اختيارها؟
نوصي باختيار خطة تتناسب مع قيمة محتويات المنزل لديك ومتعلقاتك الشخصية، بحيث تستمتع بمستوى التغطية الذي يناسبك.
9. هل يجب تقديم قائمة بكافة المتعلقات الشخصية ومحتويات المنزل؟
في حال عدم تقديم قائمة كاملة بمتعلقاتك الشخصية ومحتويات المنزل، يجب الإعلان عن أي ممتلكات تبلغ قيمتها أكثر من 1,000 ريال عُماني (لعملاء "صدارة") أو 500 ريال عُماني (لغير عملاء "صدارة") بشكلٍ منفصل. وبدلاً من ذلك، يتم تطبيق حد أقصى للعنصر الواحد من المتعلقات الشخصية أومحتويات المنزل بقيمة 1,000 ريال عُماني (لعملاء "صدارة") أو 500 ريال عُماني (لغير عملاء "صدارة").
10. هل يجب التأمين على محتويات المنزل ومتعلقاتي الشخصية حتى إذا كنت مستأجراً ولست مالكاً؟ هل يجب التأمين على المبنى؟
بالطبع، فبرنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل يقدم فرصة راحة البال من خلال حماية أصولك من الحوادث غير المتوقعة مثل الحرائق أو الكوارث الطبيعية. أما بخصوص التأمين على المبنى، فلا يمكنك التأمين عليه طالما لم تكن مالكاً له.
11. ماذا لو أصبح المنزل غير قابل للسكن نتيجةً لأي خسائر أو تلفيات ناجمة عن أي من المخاطر المؤمن ضدها؟
إذا تعرض منزلك للتلف وأصبح غير قابل للسكن نتيجةً لأي خسائر أو تلفيات ناجمة عن أي من المخاطر المبينة في السؤال الأول أعلاه (يرجى الاطلاع على الفقرة "أ" من القسم 1 من بوليصة التأمين لقراءة القائمة الكاملة)، تقوم بوليصة "حمايتي" للتأمين على المنزل بضمان سداد حتى 15% من قيمة المحتويات المؤمن عليها مقابل خسارة الإيجار أو تكلفة السكن البديل.
12. هل يمكنني كمستأجر التأمين على ما يملكه المالك؟
13. هل يغطي برنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل الخدم ومعلقاتهم؟
لا يمكن تغطية خدم المنزل ومتعلقاتهم ضمن الخطط الست القياسية لبرنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل. على الرغم من ذلك، نحن نقدم تغطية خيارية إضافية للإصابات البدنية التي يتعرض لها الخدم والتي تؤدي إلى:
- الوفاة أو العجز الكلي الدائمالناتج عن حادث – 3,000 ريال عُماني.
- المصاريف الطبية الناتجة عن حادث – 1,000 ريال عُماني.
- مصاريف العودة إلى الوطن الناتجة عن الوفاة أو العجر الكلي الدائمالناتج عن حادث – 500 ريال عُماني.
14. ما هي تغطية "المستندات الهامة" الاختيارية؟
تُعد تغطية الملفات الهامة خياراً إضافياً يمكن شراؤه مع إحدى الخطط القياسية الست. وبموجب تغطية الملفات الهامة، نقوم بسداد قيمة استخراج نسخ جديدة المستندات الهامة مثل جواز السفر ورخصة القيادة وتصريح العمل وتصريح الإقامة وبطاقة الهوية في حال تعرضهم للضياع أو التلف. تنطبق هذه التغطية عليك وعلى زوجتك واثنين من أطفالك. يبلغ الحد الأقصى للمبلغ المدفوع 100 ريال عُماني على كل مستند ولا يتجاوز المبلغ الإجمالي 300 ريال عُماني.
علاوةً على ذلك، يتم تغطية أي خسائر أو تلفيات تلحق بأموالك الخاصة وبطاقتك الائتمانية الناتجة عن أسباب عرضية كميزة إضافية مجانية إلى جانب تغطية المستندات الهامة.
15. هل يمكنني أيضاً شراء التأمين على المنزل؟
نعم، إذا كنت تمتلك منزلاً أو شقة، فيمكنك شراء التأمين. يمكنك شراء التأمين باستخدام الخطط القياسية التي نقدمها أو بشكلٍ منفصل.
16. هل لبرنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل أي مزايا إضافية؟
نعم، نحن نقدم التأمين المجاني على السفر إذا اخترت خطة السداد السنوي، حيث يغطي عدداً غير محدود من رحلات السفر الدولية على مدار العام على ألا تتعدى الرحلة الواحدة 45 يوماً.
يغطي التأمين المجاني على السفر الحوادث الشخصية وتأخر رحلات الطيرانوالعودة إلى الوطن بعد الوفاة وضياع وتأخر الأمتعة. يرجى الاطلاع على كتيب البوليصة للتعرف على حدود التغطيات. تذكر أن هذه التغطية ليست تأميناً طبياً ولا تقدم تغطية على العلاج الطبي.
17. هل يمكن البدء في التأمين اليوم؟
نعم، يمكن أن يبدأ التأمين في الحال طالما قمت بسداد قيمة قسط التأمين.
18. كيف يمكنني سداد قيمة قسط التأمين؟
يرجى زيارة أقرب فرع للبنك الوطني العُماني أو وحدة خدمة العملاء.
19. كيف يمكنني التقدم بمطالبة؟
للمزيد من المعلومات والمساعدة بخصوص المطالبات، يرجى الاتصال على:
مكتب أكسا مسقط
هاتف: 24400160
فاكس: 24400159
المواعيد: 8 ص – 5 م (من الأحد إلى الخميس).
20. هل يجب سداد أي مبلغ إضافي (يتم خصمه) في حالة تقديم مطالبة؟
أجل، يرجى الاطلاع على قائمة الخصومات التالية:
- المحتويات والمتعلقات الشخصية – 25 ريال عُماني للمطالبة.
- المستندات الهامة – 10 ريال عُماني للمطالبة.
- المباني – 100 ريال عُماني للمطالبة.
- خسارة الإيجار – الأيام السبعة الأولى.
- الرحلات – على حسب كل قسم في التغطية.
21. متى يمكنني استلام مستندات البوليصة؟
يتم تسليم برنامج البوليصة الأصلي مع كتيب البنود والشروط على الفور لدى نقطة البيع.
22. ما الإجراءات اللازمة لعمل تغطية أوسع مع المزيد من المزايا والإضافات؟
لقد صممنا هذه الخطط القياسية بناءً على رغبات العملاء. ومع ذلك، إن كنت ترغب في المزيد من المزايا والتغطيات والإضافات، يرجى الاتصال على أكسا للتأمين على رقم (24400100) أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى: info.muscat@axa-gulf.com وستحصل على حلول تناسب احتياجاتك إن أمكن.
23. هل يمكنني التأمين على الممتلكات التي أملكها خارج عُمان باستخدام برنامج "حمايتي" للتأمين على المنزل؟
لا، فهذا المنتج مخصص للاستخدام في عُمان فقط للمواطنين والمقيمين. للمزيد من المعلومات بخصوص التأمين الدولي على المنازل، يرجى التواصل مع أكسا للتأمين مباشرةً.