يُمكن تفويض الخصم المباشر الإلكتروني من البنك الوطني العُماني الشركات والأفراد على حد سواء من جمع وخصم الأموال مباشرة من حسابات العملاء بناءً على التفويضات المعتمدة مسبقاً وذلك عبر توفير خاصية المدفوعات المتكررة. ويشكل هذا الحل طريقة سلسة وبسيطة لدفع الفواتير، والاشتراكات، وسداد القروض في موعدها مع ضمان أعلى درجات الحماية والامتثال لتوجيهات البنك المركزي العُماني.
كما يسمح للعملاء تفويض المدفوعات المتكررة رقمياً دون الحاجة للاعتماد على الأساليب التقليدية والأوراق مما يسهم في تقديم وسيلة آمنة وفعّالة لإدارة المدفوعات المتكررة رقمياً.
الخصائص الرئيسية:
- التفويض الرقمي: يمكن للعملاء إنشاء واعتماد التفويضات بأمان عبر بوابة الدفع الإلكتروني.
- المعالجة الآلية: تتم معالجة المدفوعات تلقائيًا بما يضمن إجراء الخصومات في وقتها.
- تعديل أوإلغاء التفويض: يمكن للعملاء تحديث أو إلغاء التفويضات بسهولة رقميًا.
- الإشعارات الفورية: يتلقى العملاء تنبيهات فورية لإنشاء التفويضات، وإجراء التعديلات أو غيرها من الأمور.
- الأمان: يتوافق هذا التفويض مع متطلبات التنظيم والتوثيق والتدقيق.
المزايا:
- الراحة: يقلل تفويض الخصم المباشر الإلكتروني من الأعمال الورقية والمتابعات اليدوية.
- الكفاءة: يمتاز هذا التفويض بسرعة معالجة العمليات مقارنة بالطرق الأخرى.
- الفاعلية من حيث التكلفة: يساهم هذا التفويض في خفض التكاليف الإدارية مع ضمان الحد الأدنى من الأخطاء.
- المرونة: يوفر إمكانية تكرار المدفوعات بشكل يومي وأسبوعي وشهري وسنوي.
- صديق للبيئة: يقلل هذا التفويض من استخدام الورق ويدعم الاستدامة.
الأسئلة الشائعة
ما هو التفويض الإلكتروني للخصم المباشر؟
التفويض الإلكتروني للخصم المباشر هو تفويض رقمي يسمح للشركات والأفراد بأتمتة المدفوعات المتكررة من حساباتهم البنكية بأمان دون الحاجة إلى التفويضات الورقية.
- كيف يمكنني إعداد تفويض إلكتروني؟
يمكنك إعداد تفويض إلكتروني من خلال تسجيل الدخول إلى بوابة البنك الوطني العماني الإلكترونية واختيار خيار التفويض الإلكتروني للخصم المباشر، وتقديم تفاصيل الدفع اللازمة.
- ما هي فوائد استخدام التفويض الإلكتروني؟
يقدم التفويض الإلكتروني الراحة، وسرعة المعالجة، وتقليل الأعمال الورقية، والمعاملات الآمنة، وجدولة المدفوعات الآلية لتجنب المدفوعات الفائتة.
- هل خدمة التفويض الإلكتروني آمنة؟
نعم، تستخدم الخدمة تستخدم طرق توثيق مشفرة و آمنة مثل الرقم السري لمرة واحدة.
- ما هي الفئات المختلفة للتفويض؟
التفويض القابل للإلغاء: تفويض يمكن إلغاؤه أو فسخه من قبل طرف واحد، سواء كان المستفيد أو الدافع.
التفويض غير القابل للإلغاء: تفويض لا يمكن إلغاؤه أو فسخه دون موافقة مسبقة من كلا الطرفين (الدافع والمستفيد).
- هل يمكنني تعديل أو إلغاء التفويض الإلكتروني الخاص بي؟
نعم، يمكنك تعديل أو إلغاء التفويض من خلال بوابة البنك الإلكترونية قبل تاريخ الاستحقاق للمعاملة المجدولة التالية.
- ما أنواع المدفوعات التي يمكنني أتمتتها باستخدام التفويض الإلكتروني؟
يمكنك استخدام التفويضات الإلكترونية لمدفوعات متكررة متنوعة مثل فواتير المرافق، والأقساط الشهرية ، وأقساط التأمين، وخدمات الاشتراك، والمزيد.
- ماذا يحدث إذا كانت هناك أموال غير كافية في حسابي؟
في هذه الحالة، سيتم رفض الدفع في تاريخ الاستحقاق، وسيتم إعادة تقديمه من العميل المستفيد أو البنك الدائن حتى ثلاث محاولات بحد أقصى خلال ثلاثة أيام. كما سيتلقى المستفيد تقرير رفض من الدافع يحتوي على سبب رفض الدفع.
- كيف سيتم إخطاري بعمليات التفويض الإلكتروني؟
ستتلقى إشعارات عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني عن كل معاملة ناجحة أو فاشلة تتعلق بتفويضك الإلكتروني.
- هل يمكنني استخدام التفويضات الإلكترونية للمعاملات عبر الحدود؟
حاليًا، تُستخدم التفويضات الإلكترونية عادةً للمعاملات المحلية بالريال العماني.
- من يمكنني الاتصال به للحصول على المساعدة بشأن التفويضات الإلكترونية؟
لأي استفسارات أو دعم، يمكنك التواصل بمركز الاتصالات، وزيارة أقرب فرع أو التواصل مع مدير علاقاتك أو إرسال بريد إلكتروني إلى cibsalesexec@nbo.co.om